إن وطننا(المثلث الأصفر) من اغني المناطق فى شمال افريقيا من حيث موارد ها الطبيعية ولقد استخدم الإستعمار النيجري والمالي قوته للسيطر على الثروات الهائلة اللتي تملكها تينيري فهويسيطر سيطرته شبه مطلقة على استخراج المعادن المورد الرئيسي الأكثر حيوية لمعظم قطارها. وعلى مجالات التوظيف بواسطةالإحتكارات المالية الكبري ويمارس ضغطا مستمرا عليها عن طريق تحكمه بأسعارالسلع والمنتجات الزراعية والمعدنية اللتي يكون مصدرها الأصلي المثلث الأصفر و يبيعها لدول العالم وبأسعارالمنتجات الزراعية المضروبة والمنتهية الصلاحية اللتي تشتريها من تلك الدول على حد سواء.إن الإستعماريين يستنزفون اقتصادنا باستمرار عن طريق سيطرتهم على حركتي التصديروالاستيراد وإذا أضفنا إلى ذالك ما يردهم من عائدات نتيجة سيطرتهم على النظام المصرفي وعلى تمويل الإنتاج الزراعي .......وما يردهم أيضا من مؤسسات الخدمات الكبري والمساحات الشاسعة اللتي يستثمرون فيها من أراضي المثلث الأصفر والصناعت الكبري اللتي يملكونها . يتكون لدينا فكرة العبودية اللتي يعاني منها شعب النيجر ومالي . إن وطننا تينيري المثلث الأصفر هو من أغني المناطق فى مالي والنيجر من حيث الموارد الطبيعية والثروة الحيوانية وهو معروف حتى الآن بأنه المصدر الثالث لليورانيوم في العالم والعديد من الخيرات الأخرى وعلى الرغم من ذالك كله فإن شعبنا لم يتمكن من التحرر ولا حتي من أن يحقق الحد الأدني من التنمية المستقلة اللتي هي الشرط الوحيد للتوصل إلى مستوي صناعي وزراعي مرتفع . إن الواقع الإقتصادي باعث عن القلق إلى درجة ان المنظمات الدولية لحقوق الإنسان قد اضطرت إلى اعتبار تلك المنطقة .فقيرة جدا إن السبب الحقيقي لتأخرنا الإقتصادي هو رأس المال الأجنبي الذي يستغل إقتصادنا.كذالك الحكومات العنصرية التي تحتكر وتستنزف خيرات شعب عرف التهميش ومحاولة التقليل من شأنه وأبي أن يرضخ لسياسة مستعمر ورث الإستعمار من صانعه الذي قسم شعب بأكمله الي لاجئين ومهمشين لاحول لهم ولاقوة

أكمل قراءة بقية الموضوع »
فرقة(تيناروين الموسقية)الوطنية التي واكبت مسيرة الثورةالتارقية المباركة في خضم المعايشة المتفائلة والصادقة لكافة الفعاليات الأخرى الوطنية الدالة على المعاني الثورية والتحررية الراسخة اليوم في حياة شعبنا(كلتماجق) وفي كل ربوع الوطن في موسم الإحتفال بأعياد الثورة وامتلاك الشعب لمنهجية الطريق الصحيح والواضح الى حياة العصر الجديد.. حياة الحرية والعزة والكرامة والمساواة والإبداع في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإبتهاج بكل مامثلته الثورة منذ يومها الأول.. ونصرها الحاسم الذي ظل يلهم الاشعار والأغاني- ويفجر المشاعر الزاخرة والفياضة في نصوص متميزة من الأغاني مثلا.(تقال الثورة تينللي شقريت)(إغريغ شتما نتلا أغرم)(سوسان تروا بمعني 63).(ورنلا تاظولي نماغاس دغ شنقا)(أفوس أفوس)(أواد إيجن ورينفا إيمان)(إيميدون ماتنام داغ أوادغنها سما).....وإلى غير ذلك. لم تتوقف فرقة (تينارويين)عند الإنفعال بالحدث العظيم والإمعان في تباشيره وإنما أيضاً تنامت معه وواكبت كل مراحله ومواجهاته وتحدياته وعبرت عن عزائم الايمان التي أملاها اليقين الثوري في اقتدار الشعب بثورته في التغلب على كل التحديات والمؤامرات وتصديه لها وصنع ما اعتبر بكل المقاييس في عداد المعجزات وقد حفلت معظم نصوص الاناشيد الثورية والأغاني الوطنية إذا صح التفريق بين الحالتين بكل أماني الشعب.. واحلامه وتطلعاته وآماله في ظل مسيرة الثورة متغنية بكل المعاني والدلالات التي تعبر عنها وتصورها القيم الوطنية والثورية والتزامات الولاء وطن(المثلث الأصفر) والثورة وقيادتها الحرة الثائرة.ولا ننسى أن فرقة(تيناروين)قد ساهمت مساهمة جادة في بيان وبوح القصائد الوطنية في كل مراحل النضال الوطني و قد جسدت بصورة تلقائية وباستجابة فطرية وطنية وانسانية تلكم المعاني في لوحات متعددة.. لاتتوقف عند ذرى التغني بالنصر.. والقضاء على الاستبداد والاستعمار وعلى كل مظاهرهما وتركتهما الأليمة والبغيضة وانما أخذت تطلق الرؤى المستكشفة للمستقبل لما يتجلى في المتخيل ويرجى ليجسد ويعاش في الواقع فضلاً عن تذكيرها بالأمجاد الحضارية ,وبتراثنا. وبالبصمات المشرقة في تاريخنا المجيد.. وهي في تتبع المحتوى الذي زخرت به القصائد تعتبر تاريخاً للثورة مكتوباً بأرقى صيغ اللغة الابداعية وبأروع مايفيض به الايحاء واللمح والإلتقاط الغني بالدلالات التي يستعصي إجمالها في بحث محدد او مقال معين لأنه يتطلب النظر في دراستها والتمعن بالنظر في الدروس المستلهمة منها في ضوء اللحظة التأريخية التي انبثقت عنها وفي كنف الأحداث والمشاعر الوطنية العامة المتصلة بها بإعتبار الموسيقة استنطاقاً للوجدان الجمعي والوطني ولايقر بها من الإنفعال الذاتي سوى انها ابداع وشعر.وذلك يتطلب الى جانب التخصص الكثير من الجهد البحثي والعمل التقييمي والنظرات القيتارية .غير ان الذي لاخلاف مطلقاً حول نتائجه الأولى التي تمت الإشارة اليها سابقاً كما بالنسبة لعناوين تلك النتائج وانما الغنى هو في التفصيلات الجديدة التي يمكن استنباطها من عمق العمل الإبداعي نصاً وموسيقى والحانا مسلتهمة من التراث الموسقي الغنى أوالتي جاءت نبت ساعتها اضافة جديدة لعطاء المتجدد فضلاً عن الكثير من النصوص الرائعة التي كتبت في الشعر الشعبي بلغة(تماجق)فأغاني الثورة فى تينيري هي اللتي شجعت الشباب فى بداية الثورة.فربما جاء الإبداع الأروع منها من قبل الراحل العظيم (انتيدن)والمبدع الثوري كيضوو وبراهيم ابريبون وعبدالله السوقي .... بينما هناك عدد من الفنانين والقتاريين الذين أغنوا هذا الحقل بإبداعات بالغة الأهمية والتميز وبرعوا في إنشادهم وتغنيهم وتفاعلهم مع ثورة الأم وثورة الثمانينات المجيدة وأهازيج الاستقلال كما بالنسبة لأناشيد وأهازيج الوحدة التارقية والابداعات المبشرة بها قبل مثولها كمعجزة وطنية خالدة ولاشك انه مازال العديد من تلك الأغاني والمتميزة منها مازالت تتردد في افواه الشباب والمتحمسين للثورة.الذين يحفظونها عن ظهر قلب وتعيش في نبضات قلوبهم وتسكن عميقاً في مشاعرهم وضمات وجدانهم الحي.ومهما كان مدى الإهمال لتلك الأناشيد الحية سوف تلقى مساحات لها لتتنفس ولتثمر كل ما ابدعت من أجله كوظيفة إبداعية ووطنية تنمي يقظة الضمير الوطني ولتجعل الجماهير والنشئ الجديد منها على صلة مباشرة ووثيقة بكل القيم والمعاني التي تمثلها الثورةالتارقية المباركة الشعبية والوطنية العملاقة فى تينيري المثلث الأصفرأزواد...أزواغ..آيير


أكمل قراءة بقية الموضوع »
لقاء مع كامل القيادي البارز فى جبهة FPN
موقع حركة شباب تموست الثقافيةعلى الإنترنت فى مقابلة خاصة مع أحد قيادي جبهة (f.p.n) الجبهة الوطنية النيجرية
اللتي أعلنت مفاوضاتها مؤخرا مع الحكومة النيجرية بوساطة ليبية.السيد كاميل كاميد عبدالله الملقب(العمارت)وهو من مواليد 1980بمسقط رأسه(شينطبراضين)بعد إكماله دراسته بدأ نشاطه السياسي فى صفوف أحزاب الشعب فى وطنه النيجر إذ أنه من أنشط الثوار في النيجر.وعرف عن قرب أوضاع كلتماجق هناك وكتشف أن حكومة النيجر لا تعمل من أجل ترقية مستقبل شعبها.وعند نشأة (الحركةالنيجرية من أجل العدالة)انتقل إلى جبال أدغاغ بوس حيث هناك مواقع الحركة من أجل الدفاع عن تموست وحقوقها كان له نشاط دؤوب فى تكوين الشباب سياسيا وعسكريا وأنفق من ماله الخاص للتدريب وتسليح المناضلين.وعندما توللي الزعيم أمغار كلتماجق معمر القذافي رئاسة الإتحاد الإفريقي عمل من أجل إستقرار الأمن فى الصحراء،حيث أعلنت بعض الجبهات هناك الإستعداد التام للمفاوضات مع الحكومة النيجرية بوساطة ليبية.من أجل إحلال عملية السلام فى النيجر
.mjtc_سيد كاميل أولا ماهو منصبك أو ماهو الدور الذي تلعبه فى جبهة(f-p-n)؟
كاميل_مراقب عام وأحد الرجال الأربعةالذين يقودون الجبهة.
mjtc-وكم الفترةاللتي قضيتها فى (جبال أدغاغ بوس)؟
كاميل_منذ عام 2006 أى يعني ما يقارب سنتان ونصف.
mjtc_هل تعتقدون أن حكومة النيجر توافق على مطالبكم؟
كاميل_نأمل من حكومة النيجر ذالك لأننا نريد سلام لكي يستقرالأمن فى الشمال ولكي يعيش شعبنا بسلام ودون مشاكل.نطالب الحكومة النيجرية بأن تقبل بمطالبنا وإلا سوف لن نلقي سلاحنا.ولا نخرج من أماكن تمركزنا ولا من مواقعنا فى جبال ادغاغ بوس.
mjtc_بعد دخولكم فى المفاوضات مع الحكومة ماهي الجهة اللتي اتصلتم بها أولا؟
كاميل_لقد اتصلت بنا الحكومة الليبية لأن القائد معمر القذافي يريد أن ينهي هذه المشاكل ولكي يستقر الأمن هناك ويعيش الشعب بسلام فى مناطقه.
mjtc-ماهي نصيحتك أو رسالتك لشباب كلتماجق وشعبها عامة؟
كاميل_أولا رسالتي إلى شباب تموست أنصحهم بأن لا يغيب الوعي والرؤية المستقبلية لأمتنا تماجق.ويجب أن نعي واقعنا ونحارب الجهل والتخلف الذي هو السبب الرئيسي فى واقعنا الراهن وأنصح الأمةعامة بأن تشجع الأولاد وأجيال المسقبل على مواصلة الدراسة وطلب العلم .وشكرا لحركة شباب تموست على جهدها المبذول من أجل الخروج بأمتنا تماجق من الظلومات إلى النور والسلام .
MJTC-شكرا

أكمل قراءة بقية الموضوع »